Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

اسباب ألم الأسنان

 

الم الاسنان مصدره من أنسجة (طبقات) السن ومن دواعم الأسنان .

الام الاسنان الصادرة من العاج: يظهر وخز الأسنان هذا نتيجة عوامل خارجية، مثل المأكولات الباردة، الساخنة أو الحلوة. يتميز وخز الأسنان بأنه قصير ويتلاشى في اللحظة التي يتلاشى فيها العامل الخارجي. وتكون آلام الأسنان متوسطة الشدة ولا تبقى في نقطة معينة، حتى أن الفرد المصاب يجد صعوبة في تحديد مصدر الام الاسنان هذه، إن كان من وخز الأسنان في الفك العلوي أو السفلي. يتعلق نتيجة آلام الأسنان، على الأغلب، بتسوس السن (Caries / Cavity) الذي يمكن ملاحظته عن طريق النظر بالعين، مباشرة، أو من خلال التصوير بالأشعة السينية (رنتجن – X – Ray). ويشمل علاج تسوس الأسنان هذه القيام بتنظيف التسوس والحشو . ويختفي وخز الاسنان مع إتمام العلاج.  

 

الام الاسنان الصادرة من لب السن: ألم الأسنان الناجم من لب السن هو الم اسنان ذاتي، نابع من مصدر داخلي، حاد جدا، يظهر بنوبات ويتلاشى بين النوبة والأخرى. تستمر النوبة ما بين بضع دقائق وحتى ساعة كاملة. تزداد آلام الأسنان في هذا النوع من آلام الأسنان عند القيام بتناول مأكولات باردة، خلال المضغ أو في حال حدوث ضغط على السن المصابة. هذا النوع من وخز الأسنان يمكن أن يوقظ الفرد المصاب به من النوم. من الصعب القيام بتحديد مصدر الألم، إذ قد يكون البرد هو المحفز الأساسي، لكن البرد ينتقل من سن إلى أخرى حتى يصل إلى الأسنان المصابة فيسبب آلام أسنان حادة.

سبب الم الاسنان: التهاب لب السن بعد نفاذ تلوث إلى اللب من تسوس الأسنان القوى. يتمثل علاج تسوس الاسنان بمعالجة قناة الجذر (Root canal therapy) و القيام باستئصال لب السن (Dental pulp extirpation). ويتلاشى وخز الأسنان، عادة، لدى إتمام العلاج.

الام الاسنان الصادرة من دواعم السن (Periodontium): الم الاسنان الصادر من دواعم السن هو وخز ذاتي، نابع من مصدر داخلي، متواصل ويشتد خلال المضغ. منطقة الألم محددة وتتركز في السن المصابة. تتراوح قوة آلام الأسنان بين المتوسطة والقوية و يكون مرافقا، أحيانا، بأحساس بأن السن مرتفعة في الفم وبانتفاخ في الوجه. يمكن تحديد السن المصابة عن طريق القيام بالنقر على الأسنان. بكلمات أخرى: من خلال تحديد السن الحساسة للنقر. 

سبب الم الاسنان: تلوث نسيج الدواعم، الذي ينبع عادة من الفراغات التي في اللب وفي قنوات جذر (التهاب دواعم السن الذّرْويّ – Periapical periodontitis) أو من جيب عميق في اللثة (التهاب دواعم السن الجانبي – Lateral periodontitis).

علاج الم الاسنان

عندما يكون مصدر وخز الأسنان نابعا من لبّ السنّ، يكون علاج وخز الاسنان بمعالجة قناة الجذر. أما عندما يكون مصدر الام الاسنان نابعة من اللثة فإن العلاج يكون بكشط ، غسل وتنظيف جيب اللثة. وثم تعليمات لإعطاء المضادات الحيوية، أحيانا، في كلتي حالتي الالتهاب المذكورتين. وتتلاشى وخز الأسنان، عادة، بعد 24 – 48 ساعة من بدء العلاج.

 

تعرف ايضيا علي تسوس الأسنان وطرق علاجه 

 

newyousa