Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

ادوية التخسيس بين الحقيقة والوهم

باتت الزيادة في اعداد الاصابة بالسمنة و زيادة الوزن  بجميع أنحاء العالم  حقلا مغريا  للمختبرات الدوائية الطبية  لاكتشاف ادوية تخسيس تساهم في علاج  المشكلة  و تحقق حلم العديد من الأفراد  بالتخلص من المشكلة بأقل مجهود  وبعيدا عن مخاطر  الحلول الجراحية. 

الأبحاث جارية من  سنوات عديدة  لمحاولة  اكتشاف  ادوية تخسيس امنة وفعالة  و بإلقاء نظرة على أرفف الصيدليات  سوف نلاحظ اكتظاظها  بالعديد من منتجات ادوية التخسيس سريعة المفعول التي تتعهد بالحل الأمثل منها ما يصرف تحت اشراف طبي وآخر لا. وهي تشكل جدلا كبيرا بين الاطباء و اخصائيي التغذية ما بين معارض و مؤيد مع بعض التحفظات مما يجعل المستهلك بحيرة وخوف منها.
ويبقى السؤال الذي يتردد على أذهان  الجميع : هل أدوية التخسيس امنة او لا ؟
لذلك سوف نلقي الضوء على أهم أدوية التخسيس في السعودية وفي جميع أنحاء العالم والتي تستخدم لعلاج السمنة و توضيح  إيجابياتها وسلبياتها و أمانها بالاستخدام  بشكل بسيط. 

تنقسم  أدوية التخسيس والتنحيف الى  مجموعات : 

ادوية-التخسيس

المجموعة  الأولى : ادوية تخسيس تسد الشهية: تعمل عن طريق  السيطرة على بعض المستقبلات في الدماغ ، وهناك أنواع منها تختلف باختلاف اليتها: 

  1. نوع يحتوى على مادة سيبوترامين sibutramine  الممنوعة يعمل هذا النوع من ادوية التخسيس التى تسد الشهية من خلال السيطرة  على بعض المستقبلات في المخ  حيث  تعمل على قطع  اتصال العقل بالمعدة عن طريق أعصاب الجسم الموجودة بالمعدة . تم سحب هذه الادوية من الاسواق  لانها تؤدي الى مشاكل في الجهاز العصبي وفقدان بالذاكرة و الزهايمر مبكر . 
  2. نوع آخر من أدوية التخسيس تسد الشهية تحتوي على مواد طبيعية تساهم في الإحساس بالشبع  مثل الألياف وغيرها.

وسوف نذكر في هذا المقال مجموعة من الأدوية التي تشملها :

 

الدواء/ العشبة المنحفة الخصائصالعوارض الجانبية ملاحظات
Tenuate dospan dinentel يقطع شهية لاحتوائه على مادة سيبوترامين التي تزيد الإحساس بالشبع . ارق ، قلق ، دوخة ، دقات قلب غير منتظمة استعماله ممنوع و خطر على الصحة .
Isomeride
Ponderal

redux
يقطع شهية لاحتوائه على مادة سيبوترامين التي تزيد الإحساس بالشبع . ارق ، مشاكل وأمراض في القلب استعماله ممنوع نهائيا
أي دواء يحوي كلمة
Slimming

AB SLIM

Easy slim

Ultra slim
أدوية مغشوشة تحتوي على مادة سيبوترامين الممنوعة . ارق ، قلق ، فقدان في ذاكرة ، زهايمر مبكر ، عدم التركيز ، تسارع في نبضات القلب وخفقان . غير مرخصة
تم سحبها من الأسواق
Sibutramine
Reductil

Meridian
تحتوي على مادة سيبوترامين التي تزيد الإحساس بالشبع . ارق ، زيادة في دقات القلب لبعض الأشخاص ، ارتفاع ضغط الدم . خطيرة ولكن بدرجة اقل مما سبقها وتم سحبها في العديد من الدول ومازالت تستخدم في بعض الدول تحت إشراف طبي
Vitaccino coffee and green coffee يحتوي على مادة سيبوترامين القاطعة للشهية ارق ، زيادة دقات القلب ، خفقان ، أمراض قلب . سحبت من الأسواق في عام 2010 لخطورتها
Hoodia هو نوع من انواع الصبار التى تمتلك القدرة على كبح الشهية .
منتج طبيعي 100% وحاصل على ترخيص FDA
قد يسبب أرق ، عصبية ، جفاف شديد
لا يسمح باخده من مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الدماغ ، المدمنين ، الذين يعانون من فرط في نشاط الغدة الدرقية أو قصور في الكلى أو الكبد ، الذين يعانون من تضخم البروستاتا ، الحامل والمرضع والأطفال تحت سن 18.
مرخص
يمكن استخدامه تحت اشراف طبي .
Glucomannan
المعروفة بـ بديل التكميم
نوع من الألياف الموجودة في جذور نبات اليام الفيل ، لها قابلة لامتصاص الماء في المعدة لتتحول الى هيئة جل مما يعطي احساسا بالشبع والامتلاء . يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات والبراز اللين للبعض .
ويمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية إذا أخذت في الوقت نفسه.
امنه.
غذاء جيد للبكتيريا النافعة في الأمعاء .

تساعد في خفض نسبة السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ، فعال جدا ضد الإمساك.

تاخذ قبل الاكل.
Garcinia هو عبارة عن فاكهة استوائية تحوي قشورها على تركيز عالي من حمض هيدرو سيترك HCA الفعال في خفض نسبة الدهون المتراكمة ويحد من تحويل المواد السكرية لدهون مختزنة وذلك من خلال تثبيط عمل إنزيمات تكوين الدهون fat-producing enzyme وزيادة معدل السيروتونين مما يساعد في تقليل الرغبة بالاكل . اشتهر بعد عرضه في برنامج الدكتور اوز 2012 لا يسمح باستخدامه من قبل المراة الحامل و المرضع .
لايوجد عوارض جانبية باستثناء انه قد يسبب مشاكل معوية للبعض
امنه ومرخصه
ويساهم في خفض الكولسترول .

لضمان نجاح تأثيره بخسارة الوزن ياخذ 500 ملغم ثلاث مرات يوميا قبل الاكل مع حمية قليلة السعرات و الدهون والألياف حيث يعيق الألياف امتصاص حمض HCA و يبطل مفعوله .
PGX daily مجموعة من الألياف المعقّدة الطبيعية والسكريات عالية اللزوجة تمتد بالمعدة مما يعطي احساسا بالشبع نتيجة لامتصاص الماء و ايضا يبطىء من عملية الهضم و امتصاص السكر بالدم . لايوجد عوارض جانبية باستثناء انه قد يسبب غازات ، انتفاخ للبعض آمن ومتوفر بالصيدليات.
يقلل شهيتك للطعام ويعطيك إحساساً بالشبع.

يساهم في خفض الوزن.

يقلل نسبة السكّر في الدم بنسبة %60 ويتحكم بها.

يساعدك في الحفاظ على نسب كولسترول صحيّة.

Lorcaserin
Serotonin-2C receptor agonist

بالفيك (Belviq)
دواء قاطع للشهية من خلال تحكم في كمية السيروتونين المفرزة صداع ، غثيان ، دوار ، جفاف الفم ، امساك .
يمنع استخدامه لمرضى الفشل الكلوي أو قصور الكبد.
أمن ، مرخص من FDA يمكن استخدام لمدى طويل
إذا كنت لم تفقد 5٪ من وزنك بعد 12 أسابيع من تناوله عليك أن توقفه لانه لم يلائم جسمك.

فينترمين (Phentermine)
الاسم تجاري

(Adipex)

(Suprenza)
يعمل على الحد من شهيتك على تناول الطعام. جفاف الفم ، تغيير الطعم ، امساك ، اكتئاب ، قلق ، الأرق ، الشعور بالخدران ، النعاس لذلك لا ياخذ اثناء قيادة السيارة .
لا يسمح بأخذ لمرضى القلب، السكتة الدماغية وقصور القلب ، ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. كما يجب أيضا الابتعاد عنه إذا كنت تتعاطى المخدرات، لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية، الحمل أو الرضاعة.
مرخص من FDA
يمكن استخدامه على مدى القصير.

يسبب ادمان عليها لذلك ياخذ برقابة.

Qsymin خليط من phentermine الذي يقلل من الشهية و topiramate الذي يساعد على فقدان الوزن بطرق متعددة تشمل الشعور بالشبع، إفساد مذاق الأطعمة، وحرق السعرات الحرارية. جفاف الفم ، تغير المذاق ، امساك ، قلق ، ارتفاع معدل ضربات القلب ، خدران .
يستخدم بحذر للأشخاص التى تعاني من فرط نشاط الغدة ، مرضى القلب و السكتة.
مرخص من FDA
يجب استخدام موانع حمل بالنسبة للنساء أثناء استخدامه.

إذا كنت لا تفقد 3٪ من وزنك بعد 12 أسابيع من استخدامه عليك بتغيير الجرعة او ايقافه.
Saxenda يعمل بمقام هرمون الشبع GLP-1 الذي يؤثر على هرمون الأمعاء ويعطي إشارة للدماغ بأن المعدة ممتلئة. الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك وتنتهي بعد عدة ايام من الاستخدام . امن
إذا كنت لا تفقد 5٪ من وزنك بعد 16 أسابيع من استخدام عليك أن تتوقف لانه لم يلاءم جسمك.

 

شاهد الحفاظ على الوزن

newyousa