Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

أضرار الزيوت العطرية

الزيوت العطرية تدخل في صناعة مجموعة من المنتجات التي يتم استخدامها يوميًا لأغراض تجميلية وطبية، وهي : مستحضرات التجميل، والعطور، والكريمات المتنوعة، وغسول الجسم، فهي مصدر طبيعي مضاد للأكسدة لهذه المنتجات.

العديد من ممارسي الطب الشعبي يستخدم الزيوت العطرية للعلاج عن طريق الرائحة، وهناك العديد من الفوائد الزيوت العطرية العديدة، إلا أنها قد تؤدي في بعض الأضرار، التي قد تشمل الآتي:

  1. التسمم

 التسمم بالزيوت العطرية يحدث  عند ابتلاعها تطبيقًا لبعض الوصفات غير الطبية أو نتيجة لتناولها غير المتعمد كما يفعل الأطفال، لذلك من الضروره أن يتم تخزين هذه الزيوت العطرية بشكل آمن  بعيدة عن متناول الأطفال وعدم شرب الزيوت العطرية.

ويجب الانتباه إلى أنه يتم امتصاص الزيوت العطرية بسرعة عن طريق الفم، وتتطور الأعراض بسرعة  بعد نصف ساعة من شرب الزيوت العطرية، وقد تظهر الأعراض  في حالات نادرة بالتأخير بعد قرابة أربع ساعات من شرب هذه الزيوت.

 شدة السمية  تعتمد على نوع الزيت والكمية التي يتم تناولها، الأطفال يعتبرون  أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة خاصة إذا زادت الكمية عن نصف ملعقة صغيرة.

أهم أعراض التسمم بالزيوت العطرية ما يأتي:

حدوث النعاس والغيبوبة أحيانًا.

حدوث النوبات.

حدوث السعال المستمر.

حدوث التقيؤ.

الشعور بالاختناق وضيق التنفس والصفير.

حدوث الغثيان والإسهال.

حدوث تهيج الجلد.

ملاحظة احمرار العين وتهيجها.

  1. التهيج والحرقان

ق تطبيق الزيت العطري مباشرة على الجلد قد يتسبب في  الشعور  بالإصابة والحرقة والتهيج.

لذا يجب بتخفيف الزيوت العطرية بزيوت ناقلة قبل وضعها على الجلد، ووضع كمية صغيرة من الزيت المخلوط على منطقة صغيرة من الجلد أولاً لاختبار أي حساسية..

  1. نوبات الربو

على الرغم من كونها  امنة لمعظم الأشخاص عند استنشاقها حيث ان رائحتها تستخدم في علاج بعض الأمراض، إلا أن قيام بعض الأشخاص استنشاقها يسبب لهم الأضرار، خاصةً مرضى الربو.

يزيد استنشاق الزيوت العطرية يزيد من إثارة نوبات الربو.

  1. الصداع

استنشاق الزيوت العطرية  عند بعض الأشخاص يزيد في علاج الصداع، لكن استنشاق الكثير قد يؤديفي زيادة الصداع عند الآخرين.

  1. ألم في العين

 إدخال الزيوت العطرية في العين أو الأغشية المخاطية يؤدي  إلى حدوث حرق في  المنطقة وتلفها، 

هناك بعض الزيوت العطرية يجب الحذر منها

  1. زيت البرغموت (Bergamot oil)

البرغموت يستخدم  كمطهر طبيعي حيث انه يتسبب في إصابة البشرة الحساسة بالتهيج خاصة إذا تعرض الجلد للشمس بعد الاستخدام، لذلك يجب  تجنب أشعة الشمس لمدة 12 ساعة بعد استخدامه على بشرتك حتى لو قمت تخفيفه بزيت آخر.

  1. زيت الميرمية (Clary sage oil)

زيت الميرمية يمتلك  خصائص مهدئة وفوائد كثيرة للبشرة،  لا يجب على النساء الحوامل استخدامه إذ تشير بعض الأدلة إلى أنه قد يسبب تقلصات بالرحم.

  1. زيت النعناع (Peppermint oil)

زيت النعناع يعتبر مهدئ تقليدي للمعدة، لكن لا يستخدم هذا الزيت للرضع أو الأطفال الصغار لأنه قد يؤدي الي  مشكلات في التنفس تهدد الحياة.

  1. زيت الأوكالبتوس (Eucalyptus oil)

زيت الأوكالبتوس يمتلك  فوائد عديدة للجسم، فعند تتناول أدوية خاصة بالنوبات واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فيجدر بك استشارة الطبيب قبل استخدامه، فقد يؤدي  في تقليل فعالية الأدوية.

  1. زيت لحاء القرفة (Cinnamon bark oil)

 هذا الزيت أحيانًا يستخدم  في الشامبو والمستحضرات التجميلية، لكنه قد يهيج الجلد.

أهم نصائح لتجنب مخاطر الزيوت العطرية

لا يجب تناول الزيوت العطرية إلا تحت إشراف من طبيب.

يجب اختبار حساسيتك تجاه الزيوت العطرية قبل الاستخدام عن طريق خلط بضع قطرات من الزيت العطري مع زيت ناقل، كزيت جوز الهند، ثم وضعه على منطقة صغيرة من الجلد.

يجب توخي الحذر عند استخدام الزيوت العطرية بالقرب من الأطفال، حيث ان العديد من الزيوت لا تعد امنة للأطفال دون سن الخامسة ويمكن أن تسبب ضائقة تنفسية في الأجسام التي لا تزال في طور النمو

newyousa